السبت، 13 يناير 2024
الأربعاء، 3 يناير 2024
من أقوال أرنستو
فالعمل الفني يكون من أجل التعبير عن القلق الذي يعتصره من الداخل وقلق البشر الذين يحيطون به.
###
رؤيتنا للعالم هي رؤية شخصية
###
إذا كان كل ما يدخل في حواسنا متغير، ومتماسك وخاضع للمناقشة ، ومتأثر بأحوالنا النفسية ومشوه بانفعالاتنا وعواطفنا ، فهو نسبي وشخصي بصورة جذرية
###
إن الفنان بوجه عام هو كائن مخالف ومتناقض
###
لا يعلّم الفن شيئاً إلا معنى الحياة
أرنستو ساباتو
الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
الرسالة السرية
دون السذاجة والحماس لا يمكن إبداع العمل الفني ولا خلقه من جديد عند القارئ أو المشاهد.
في الحقيقة الفنان يعمل ويعاني من أجل الأشخاص الذين توجه إليهم تلك الرسالة السرية التي سيكون لها نور عجيب هائل وغريب يسمح لها بفحص أعماقهم الخاصة، ونور سيبعث في نفوسهم في الوقت نفسه السلوة والقلق، اليقين والحيرة، المواجهة مع المأساة الخاصة بهم ، وكذلك الحرية المطلقة أنهم لم يكونوا وحدهم، فالفن موجود بمقتضى ذلك التآخي العجيب ؛ لأنه لو عرض بطريقة أخرى سيصمت الفنانون للأبد أو سيموتون . ببساطة سيموتون.
(الكاتب وأشباحه)
أن تكتب
| الروائي والكتابة |
مارغريت دوراس
• بوسعي قول كل ما أريد، لكني لن أجد أبداً لماذا نكتب، ولا كيف نكتب.
• أحسب الذي يكتب لا يتوفر على فكرة مسبقة عن الكتاب.
• فمن الصعب حقاً الذهاب في كتاب نحو القارئ، باتجاه قراءته.
• الكتابة هي المجهول ، فقبل أن تكتب لا تعرف شيئاً عن ما نكتب. وهذا بيقظة تامة، هو مجهول ذاتنا.
• لو كنا نعلم شيئاً عن ما سنكتب، قبل الشروع، قبل الكتابة، فلن نكتب أبداً، فلا فائدة.
• أن أكتب ، ذا الشيء الوحيد الذي عمّر حياتي وفتنها، وقد فعلته، إذ الكتابة لم تغادرني قط.
•أن تكون مع الكتابة وهي بُور . هي أن تحاول البقاء على قيد الحياة.
•لكلّ كتاب ، كما لكل كاتب معَبرٌ صعب، لا يمكن اجتنابه.
•إن وحدة الكتابة لهي وحدة بدونها لا ينتج المكتوب، أو سيتفتت باحثاً عن ما يمكن أن يكتبه، سيفقد دمه، أو لن يعترف به المؤلف.
الأحد، 17 ديسمبر 2023
الرواية تعبير عن الروح
في متابعة جزئية لنيتشه ، يؤكد كلاجس أن الروح هي تعبير عما هو عقلي ومهم عند الإنسان، وهي تزعج وتحطم الحياة الإبداعية للنفس التي لا يمكن إقناعها بما هو عقلي ، وبما هو غير شخصي وموضوعي وخاص بالروح.
النفس هي قوة توجد مرتبطة بشكل حميم بالطبيعة الحية، والمبدعة للرموز والأساطير ، والقادرة على ترجمة الألغاز التي تعرض أمام الإنسان وأن الروح في أعلى تقدير لا تقوم إلا بالمناشدة.
فالروح تحطّم عالم الأساطير بالحركة الآلية للمفاهيم ، وهي ضياع للشخصية والموت؛ فالروح تحكم بينما النفس تعيش . والنفس هي القوة الوحيدة للإنسان القادرة على حل النزاعات والتناقضات التي تمدها الروح كشبكة فوق الواقع الجاري.
تسمح الرموز التي تخترعها النفس بالوصول فقط إلى الحقيقة الأخيرة للإنسان، وليس المفاهيم الجافة للعلم ، وتستطيع النفس أن تعبر فقط عن تدفق ماهو حيوي ، وماهو واقعي - وغير عقلي.
من هنا تأتي أهمية دراسة الفلسفة المعرفية للرواية ؛ لأن الرواية هي إنتاج النفس وليس إنتاج الروح.
الكاتب وأشباحه -أرنستو ساباتو
السبت، 16 ديسمبر 2023
مادة الأدب
ان مادة الأدب تستمد من البشرية والتجربة الإنسانية. ثم تعود، اذ منتعشة في ثوب جديد من التأويل ليتسلمها الناس من جديد فتصبح مرة آخرى ، جزءاً من تجربتهم . والفنان في هذه العملية هو الوسيط والوسيلة. ويقيني أن الفن والفنان لن يجد فائدة في الانفصال عن المجتمع الأكبر فهذا المجتمع لكليهما، وبمعنى مزدوج ، مصدر الحياة وينبوعها.
روبرت مورس
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)
المبدع أمام النقد
إذا ماعرفنا الطبيعة الإنسانية فإننا نجد لدى الفنان أسباباً للمعاناة لا حصر لها :أحياناً لأنهم لا يفهمونه أو لأنه يثير غضب الضعفاء ...
-
والأديب شبيه بالعاشق ، يعرض له الخاطر فيستهويه ويسحره ولا يجرى في باله في أول الأمر شيء من المصاعب والعوائق ولا يتمثل له سوى فكرته التي اك...
-
أحد التناقضات الظاهرية للفن القصصي من مميزات الرواية الجيدة أنها تجذبنا إلى عالمها، فنغوص فيه ، وننعزل لدرجة أننا ننسى الواقع. وعلى ...
-
الكتابة الإبداعية كما لا يخفى عملية معقدة متشعبة، لأنها لا تقوم على الشعور وحده وإنما أيضاً على اللاشعور بما يعج به من منسيات ومكبوتات...