الجمعة، 22 أغسطس 2025

أقوال

 

نحن نتعلم كيف نتحدث بعمق وبدقة ومهارة من الأدب الجيد.

...

الأفكار والتصورات التي يمكن من خلالها فهم حالاتنا لا يمكن لها التكوين خارج اللغة.

...

أن نجد التعبير الملائم لكل فكرة ولكل شعور نؤد أن نتواصل به.

...

أن نتحدث جيداً ، أن يكون تحت تصرفنا لغة ثرية ومتنوعه.

"منقول"

الأحد، 17 أغسطس 2025

القراءة المتأنية

 

القارئ ليس علامة على طريق مغلق وقراءة أحادية

بقدر ماهو حضور لهذا التعدد والتنوع الذي تنطوي عليه عناصر النص.

،،،

كل فعل قرائي جديد هو اكتشاف جديد

،،،

القراءة المتأنية هي السبيل إلى التماهي مع مادة النص.

،،،

الانتقال إلى ذاك المستوى العميق حيث يرقد بركان النص

،،،

من مقالة " القراءة المتأنية وحياة النص" د/رجاء بنحيدا

الخميس، 14 أغسطس 2025

الكاتب

للكاتب شأناً مختلفاً جداً ، عليه أن ينضج ما يريد أن يفضي إلينا به ويطلعنا عليه وإلا كان لا شيء . والوقت أمامه فسيح  لتلمس المواد وللعبارة عما يدور في خاطره ويتمثل لخياله ، والقراء مستعدون أن ينتظروا ويصبروا حتى يهتدى إلي ما يبغي  ويوفق إلى ما يشتهي

وهو مطالب بأن يؤدي ولا يمطل دينه للحقيقة وللطبيعة. إذا كان لا يخاطب نفوس الجماعة المتعاطفة بل عقل الفرد، والناس ينظرون إليه نظر التلميذ للمعلم  لا الظهير إلى الظهير ، فمن حقهم أن يتقاضوه الدقة والعمق وموافقة الصواب وتحري الحقيقة وحسن البيان وعلو اللسان وأن يكشف  لهم عما أفاده الدرس والتحصيل والنظر وما ذخر على الأيام من كنوز الفكر وأن ينصف نفسه وعقله ومواهبه وأن يجيل  لحظة في سماء فكره لا في وجوه الجماهير ، وليس ما يطلبه الكاتب على طرف اللسان أو حد القلم بل هو ملفوف في طيات القلب ومنقوش على صفحات العقل طبقة فوقها طبقة ودونها طبقة يرفعها الخيال والفكر واحدة إثر أخرى ويلتمس لها العبارة التي تجلوها في أحسن حلاها وأقواها.

" المازني"

 

الأحد، 3 أغسطس 2025

الكتابة الإبداعية

 


الكتابة الإبداعية كما لا يخفى عملية معقدة متشعبة، لأنها لا تقوم على الشعور وحده وإنما أيضاً على اللاشعور بما يعج به من منسيات ومكبوتات . إنها عبارة عن مخاض عسير ولكنه جميل إذ تروم إعادة تركيب الواقع، والدفع به إلى أقاصيه، تذويبه في ضده وبديله.

وفي جميع الحالات تبتدى  الكتابة وكأنها تحقيق لما لا يتحقق في الواقع ، وسبيلها إليه الرؤيا والفانتزم، أو كأنها وصف لما في الواقع من عوج ومسخ.

وأداتها فيه السخرية والهزل والباروديا  .

 إنها إذن على موعد مع الواقع من أجل سبر غوره وكشف حسابه  في مرآة قيم أخلاقية جمالية متأصلة متطورة.

  د/ سالم حميش

 


 

السبت، 2 أغسطس 2025

الفن القصصي

 

أحد التناقضات الظاهرية للفن القصصي

من مميزات الرواية الجيدة أنها تجذبنا إلى عالمها، فنغوص فيه ، وننعزل لدرجة أننا ننسى الواقع. وعلى

الرغم من ذلك فهذا يعتبر اكتشافا لذلك الواقع نفسه الذي يحيط بنا؟ 

"أرنستو ساباتو "



الاثنين، 28 يوليو 2025

كيف يصور الكاتب الحياة؟

 


الحياة أوسع من أن يستطيع إنسان أن يحيط بجوانبها جميعاً بنظرة واحدة وفهمها كلها في جملتها وتفصيلها وعلاقة ظاهرها بباطنها واستجلاء كل نواميسها وأثرها ونتيجة تفاعلها في كل آية من آياتها فوق طاقة البشر. ولكن الخلق واحد والسنن لا تختلف ولا يشذ فعلها فإذا استطاع إنسان أن يقتطع جانباً من الحياة ويصور وجهاً من وجوهها فهو يكون كأنما استطاع أن يصور الحياة كلها وهذه مبالغة ولاشك .

ولكن فهمنا للحياة وللطبيعة الإنسانية يزيد ويعمق ويتسع كلما زاد اطلاعنا على أكثر ما يمكن من جوانبها.

" المازني'


الأحد، 13 يوليو 2025

بواعث التأليف

 


ما أكثر ما يسأل السائلون عن بواعث التأليف ؟ لم أرى الكاتب أن يتناول هذا الموضوع خاصة بالبحث؟ وماذا زين له ذلك وأغراه به؟ والإنسان بطبيعته فضولي؟ فلا استغراب لمثل هذا السؤال.

ولكني أقول أن البواعث كثيراً ما تخفي حقيقتها حتى على صاحبها ، فمن العسير الاهتداء إلى الصحيح منها، ومن الصعب الغوص في قرارات النفوس على المستكن المستخفي في أعماقها وخير لنا أن لا نعني أنفسنا بهذا التساؤل.

وليكن الباعث ما يكون فإن المهم هو الكتاب الذي أمامنا وسيموت المؤلف ويلحق بمن غبر، ويذهب جيله كله أيضاً ، ويجئ جيل جديد ولا يعرف الصداقات والعدوات التي كانت تحف بالمؤلف ، ولا يدري إلا القليل عن الأحوال التي كان يعيش فيها ويتأثر بها ، فلا يعنيه إلا الكتاب ذاته إذا كان قد قسم له البقاء.

ومن الذي يسأل عن بواعث الجاحظ حين ألف البيان والتبيين أو الحيوان؟

وما قيمتها الآن وما قيمة أن نعرف لماذا ترجم ابن المقفع كتاب كليلة ودمنة؟

إن القيمة الحقيقية للأثر لا لما أغرى به وحمل عليه . وقد تكو البواعث سيئة ولكن الأثر يجئ حميداً والعكس أيضاً يحدث.

فلندع البواعث وإن كانت لا تخلو من فائدة إذا استبانت ؟ هل في الدنيا شيء يخلو من نفع؟

 " المازني "

 

المبدع أمام النقد

    إذا ماعرفنا الطبيعة الإنسانية فإننا نجد لدى الفنان أسباباً للمعاناة لا حصر لها :أحياناً لأنهم لا يفهمونه أو لأنه يثير غضب الضعفاء ...